بحـث
القيم وأخلاقيات العمل
صفحة 1 من اصل 1
القيم وأخلاقيات العمل
[color=blue][/color
]
تعتبر القيم أحد الجوانب الهامة في دراسة السلوك التنظيمي لكونها تشكل أساساً لفهم الاتجاهات والدوافع , وإذا ما بحثنا عن مفهوم القيم نجد أنها المعتقدات التي يعتقد أصحابها بقيمتها ويلتزمون بمضامينها .
فهي تعلب في مجال السلوك دوراً هاماً في خلق وتكوين اتجاهات الفرد في تقييمه للأشياء , كما أنها تعمل كمعايير يستخدمها الفرد من أجل إرشاده في سلوكه وهذه المعايير أو المبادئ التي توفرها لنا القيم يمكن الاحتكام إليها في تقويم سلوكيات الفرد المختلفة , كذلك تعلب القيم دوراً في تحديد نوعية الأفراد الذين يمكن أن يتوافق الفرد معهم .
وإذا أردنا الارتقاء بمستوى أداء المنظمة هناك مجموعة من القيم يجب على الأفراد العاملين في المنظمة أو المؤسسة الاتصاف بها وهي قيم اجتماعية تشمل الأمانة والأخلاق والشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين , وقيم تنظيمية تشمل الولاء والانتماء والكفاءة والفعالية وقيم مهنية تشمل المهارة والتعاون , وقيم شخصية مثل الخدمة والدعم والمساندة , وهذه القيم مجتمعة يفضل وجودها لدى الأفراد العاملين .
في حين آخر نجد أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تردي القيم المتعلقة بأخلاقيات العمل يجب على القائد أو المسؤول في المنظمة إدراكها وتجنبها مثل سيطرة القرابة والولاءات العائلية , وكذلك التمييز في المعاملة بين الأفراد داخل المنظمة , وضعف برامج التدريب والتأهيل المتعلقة بأخلاق العمل .
وإذا أرادت المنظمة تحديد السلوك الإيجابي أو السلبي لدى الأفراد لابد لها من الاهتمام بطبيعة القيم الموجودة لدى الأفراد العاملين والتعرف عليها حتى لا يكون هناك تعارض ما بين الأفراد أنفسهم من جهة وبين الأفراد والمنظمة من جهة أخرى .
وكلما كانت المنظمة تعمل على إيجاد قيم إيجابية مشتركة بين العاملين , كان هناك توافق وانسجام بين قيم الأفراد وهذا من شأنه يؤدي إلى النجاح في تحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة .
]
تعتبر القيم أحد الجوانب الهامة في دراسة السلوك التنظيمي لكونها تشكل أساساً لفهم الاتجاهات والدوافع , وإذا ما بحثنا عن مفهوم القيم نجد أنها المعتقدات التي يعتقد أصحابها بقيمتها ويلتزمون بمضامينها .
فهي تعلب في مجال السلوك دوراً هاماً في خلق وتكوين اتجاهات الفرد في تقييمه للأشياء , كما أنها تعمل كمعايير يستخدمها الفرد من أجل إرشاده في سلوكه وهذه المعايير أو المبادئ التي توفرها لنا القيم يمكن الاحتكام إليها في تقويم سلوكيات الفرد المختلفة , كذلك تعلب القيم دوراً في تحديد نوعية الأفراد الذين يمكن أن يتوافق الفرد معهم .
وإذا أردنا الارتقاء بمستوى أداء المنظمة هناك مجموعة من القيم يجب على الأفراد العاملين في المنظمة أو المؤسسة الاتصاف بها وهي قيم اجتماعية تشمل الأمانة والأخلاق والشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين , وقيم تنظيمية تشمل الولاء والانتماء والكفاءة والفعالية وقيم مهنية تشمل المهارة والتعاون , وقيم شخصية مثل الخدمة والدعم والمساندة , وهذه القيم مجتمعة يفضل وجودها لدى الأفراد العاملين .
في حين آخر نجد أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تردي القيم المتعلقة بأخلاقيات العمل يجب على القائد أو المسؤول في المنظمة إدراكها وتجنبها مثل سيطرة القرابة والولاءات العائلية , وكذلك التمييز في المعاملة بين الأفراد داخل المنظمة , وضعف برامج التدريب والتأهيل المتعلقة بأخلاق العمل .
وإذا أرادت المنظمة تحديد السلوك الإيجابي أو السلبي لدى الأفراد لابد لها من الاهتمام بطبيعة القيم الموجودة لدى الأفراد العاملين والتعرف عليها حتى لا يكون هناك تعارض ما بين الأفراد أنفسهم من جهة وبين الأفراد والمنظمة من جهة أخرى .
وكلما كانت المنظمة تعمل على إيجاد قيم إيجابية مشتركة بين العاملين , كان هناك توافق وانسجام بين قيم الأفراد وهذا من شأنه يؤدي إلى النجاح في تحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة .
يماني شامخ- رقم العضويه : 3
عدد المساهمات : 78
نقاط : 229
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 34
الموقع : الســـعوديه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى